فحوصات القلب

يوفر مستشفى كاريتاس للأطفال الخدمات التالية الخاصة بأمراض القلب:

  1. تخطيط صدى القلب:

    يعتبر هذا الفحص من أكثر الفحوصات المستخدمة لتشخيص أمراض القلب عند الأطفال وتقييم مسار المرض عند الأطفال الذين سبق تشخيصهم بمشاكل في القلب. يستخدم هذا الفحص الأمواج فوق الصوتية لتطوير صور لقلب الطفل ويمكن إجراءه على الأطفال من جميع الأعمار، بما فيهم الخدج والأطفال حديثي الولادة.  يتمكن هذا الفحص من تشخيص الاضطرابات التالية في القلب: النفخات القلبية، آلام الصدر، تمدد الأوعية الدموية الدماغي، اعتلال عضلة القلب، أمراض القلب الخلقية وفشل القلب الاحتقاني. 

  2. فحص الجهد على آلة الركض:

    يعمل هذا الفحص على قياس تأثير التمرين على قلب الطفل. يتم إجراء الفحص وضع جهاز التخطيط على الطفل (فوق 5 سنوات) ووضع الطفل على آلة الركض. خلال التمرين الذي يستغرق بين 45-60 دقيقة، يتم تسجيل التغييرات في نظم القلب، سرعة القلب، ضغط الدم، عمل القلب والأعراض الأخرى. 

  3. جهاز هولتر لفحص القلب:

    يعمل جهاز هولتر على تسجيل تخطيط كهربائية القلب بشكل مستمر على مدار 24 ساعة. وهذا التخطيط يقيس النبضات الكهربائية لقلب الطفل بعد ارتداء الجهاز وهو يمارس نشاطاته اليومية المعتادة – الذهاب إلى المدرسة واللعب في البيت – لمدة يوم كامل. تساعد نتائج الفحص في تشخيص نظم القلب، إقفار عضلة القلب، نقص الأكسجين في الدم الذي يجري باتجاه القلب نتيجة لانسداد شريان. 

  4. مسجل فعالية القلب:

    مسجل فعالية القلب عبارة عن جهاز صغير يسجل التغيرات في نظم القلب، ووظيفته تشابه وظيفة جهاز هولتر وتستخدم أيضا لتعقب أعراض مثل نبضات القلب السريعة، الدوار وآلام الصدر. لكن هذا الجهاز لا يسجل سوى نبضات القلب عندما يشعر الطفل بالأعراض فيضغط زر على الجهاز بدل من تسجيل نظم القلب باستمرار.