خدمات التغذية

تعد الوجبات الغذائية جزءًا لا يتجزأ من عملية علاج المرضى الداخليين، حيث إنها تسهل الشفاء وتحسن رضا المريض وكذلك الوالدين فيما يتعلق بالتجربة الكلية للاقامة في مستشفى كاريتاس للأطفال.

وبذلك يهدف قسم خدمات التغذية الى توفير الرعاية الغذائية المثلى وخدمة الطعام والحليب عالية الجودة التي تلبي الاحتياجات الغذائية للمرضى حديثي الولادة والأطفال.

ويتم إعداد وجبات الطعام وتوفيرها حسب الاحتياجات الصحية للطفل المريض بحيث يحصل كل مريض على وجبة طعام خاصة به مناسبة لعمره وقدرات البلع والنظام الغذائي والحالة الصحية العامةفي حين أن التغذية المعوية متاحة أيضًا لحالات معينة. 

يدعم مطبخ الحليب عمل القسم من خلال إعداد وتخزين وتلبية احتياجات حليب المرضى. .وفي المطبخ، يستخدم الطاقم نظام تصفية الماء وهو وسيلة فعالة لإزالة الشوائب من الماء يستخدم لإعداد الحليب الصناعي للأطفال الذين يحتاجون إليه.

ومع ذلك، يوصى طاقم خدمات التغذية بالرضاعة الطبيعية للأطفال دون سن 2 سنة. وعندما يتعذر القيام بالرضاعة الطبيعية المباشرة، لأسباب طبية، يتم تشجيع الأم على استخدام مضخة الثدي حتى يتمكن طفلها من الحصول على التغذية المثالية  ألا وهي حليب الأم.

ومن ضمن خدمات القسم أيضًا، تقوم أخصائية التغذية العلاجية بتقييم الاحتياجات الغذائية للمرضى وتقديم المشورة التغذوية للآباء والأمهات خلال أقامة الأطفال في المستشفى وبعد خروجهم من خلال معايدتهم عيادة التغذية. هذا يضمن جودة التغذية التي يتلقاها الرضع في المنزل على المدى البعيد.

ويقود فريق خدمات التغذية "مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال" التي انشاتها منظمة الصحة العالمية واليونيسيف عام 1991.