Facebook

حقوق ومسؤوليات المرضى

حقوق المرضى:
 
الحصول على علاج بجودة عالية ورعاية طبيّة آمنة:
  • طَلَب وتلقِّي العلاج والخدمات الطّبيّة المناسبة ضمن إمكانيات المستشفى ورسالتها.
إبداء الاحترام وصون كرامة جميع المرضى: 
  • تلقِّي الرّعاية الطّبيّة مع احترام القيم الثّقافيّة والرّوحيّة والاجتماعيّة للمرضى وعائلاتهم.
  • تلقِّي الرّعاية الطّبيّة التي تراعي خصوصيّة المريض وسلامته وراحته، مع الأخذ بعين الاعتبار إدارة الألم.
الخصوصيّة والسِّريّة:
  • التّأكيد للمريض أنَّه سيتم مراعاة السِّريّة أثناء التّعامل مع معلوماته الشّخصيّة والطّبيّة طوال فترة العلاج.
  • الحق في معاملة جميع المعلومات الطّبيّة والتّشخيصيّة وأيّ خطط علاجيّة مستقبليّة للمريض، وأيّة معلومات أخرى شخصيّة بسريّة تامّة، حتى بعد الوفاة.
  • توضيح إمكانيّة الكشف عن هذه المعلومات السّريّة فقط في حال موافقة المريض، أو إذا كان ذلك مسموحاً حسب القانون.
الهويّة:
  • المريض وأفراد عائلاته المباشرين لهم الحق في معرفة الهويّة والمكانة المهنيّة لمقدِّمي الرّعاية من خلال شارة تعريف الموظَّف البارزة للعيان.
الموافقة:
  • من حقّ المريض و/أو ذويه المشاركة في الخطّة العلاجيّة، ومعرفة المعلومات اللّازمة حول الخيارات العلاجيّة المتاحة قبل الموافقة على العلاج أو رفضه.
الاقتراحات والشَّكاوى:
  • يحقّ للمرضى تقديم الشّكاوى أو الاقتراحات من خلال صندوق الاقتراحات والشّكاوى.
مسؤوليّات المرضى وعائلاتهم:
  • تقع على المرضى وعائلاتهم مسؤوليّة توفير معلومات دقيقة، صحيحة، وكاملة، بالقدر المستطاع، فيما يتعلق بأيّ عِلّة صحيّة حاليّة، أمراض سابقة، وعن المستشفيات، والأدوية، والحساسية وغيرها من المسائل المتعلِّقة بصحّتهم.
  • تقع على المرضى وعائلاتهم مسؤوليّة مراعاة احتياجات وخصوصية المرضى الآخرين والموظَّفين والمستشفى من حيث:
    • ضمان خصوصية المرضى الآخرين في الغرفة.
    • تحديد دخول الزائرين إلى زائرين في كل مرة وخلال ساعات الزيارة المحددة، والتقيد بالقوانين التي تمنع زيارة الأطفال. 
    • احترام الهدوء والتزام الصمت في مرافق المستشفى.
    • التقيد بقوانين عدم التدخين في مرافق المستشفى، والتدخين فقط في المكان المخصص لذلك.
    • استخدام أجهزة التّلفاز والرّاديو والهواتف خارج أقسام المرضى، واستعمال الأضواء دون ازعاج للآخرين. 
  • تقع على المرضى وعائلاتهم مسؤوليّة الامتثال لقواعد السّلامة في المستشفى وجميع القواعد والأنظمة الأخرى، بما في ذلك عدم التّدخين في مرافق المستشفى والتقيد بالمكان المخصص لذلك. 
  • تتوقّع الإدارة من المرضى وعائلاتهم احترام حقوق المؤسّسة وموظَّفيها ومرضاها، والحفاظ على معدات المستشفى ومفروشاته وألعاب الأطفال وملابسهم وبيئة المستشفى وغيرها.
  • مغادرة المستشفى في حال صدور قرار بانتهاء مدّة العلاج في المستشفى.