العلاج الطبيعي

يسعى طاقم العلاج الطبيعي المتخصص إلى توفير  رعاية شاملة لكل طفل يعاني من تأخير في التطور نتيجة لاضطرابات عصبية أو عضلية، وأعراض و/أو مشاكل وثيقة الصلة بالولادة المبكرة أو عدم النضج.

تعتبر السنوات الأولى من حياة الطفل ضرورية لتطور جسمه بشكل سليم، وتوفير العلاج في المراحل المبكرة جدا يحقق نتائج إيجابية على تطور الطفل في مراحل لاحقة.

يوفر مستشفى كاريتاس للأطفال العلاج الطبيعي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد و 3 سنوات بهدف تحسين قدراتهم الحركية وتعزيز جودة حياتهم.

الخدمات التي يتم توفيرها:

  • العلاج الطبيعي

    تشمل الاضطرابات الأكثر شيوعا التي يتم علاجها من قبل اخصائيين العلاج الطبيعي شلل إرب والصعر (انفتال الرقبة).

    إحدى الوسائل التي يستخدمها فريق العلاج الطبيعي هي نظام تصنيف الوظائف الحركية الكبرى الذي يعمل على تقييم الأطفال الذين يعانون من شتى أنواع الشلل الدماغي، حيث يعمل النظام على تصنيف 5 مستويات مختلفة للكشف عن الشلل الدماغي بناء على القدرات الحركية الإجمالية، العوامل التي تقيد إجمالي القدرات الحركية، والحاجة إلى أجهزة يدوية للتحكم بالحركة مثل العكازات الطبية والمقاعد الطبية المتحركة على عجلات. يهدف النظام إلى تحديد المستوى الأنسب الذي يمثل قدرات الوظائف الحركية عند الطفل من خلال التركيز على أداء الطفل اليومي في المنزل والمدرسة وممارسة الروتين بدل من قدرته على ممارسة مهام تتطلب مجهود أكبر. 

    بالإضافة إلى خدمات العلاج الطبيعي، تقوم العيادة المتخصصة بتوفير العلاجات التالية:

  • العلاج الوظيفي

    تسعى اخصائية العلاج الطبيعي إلى مساعدة الأطفال على كسب ورفع مستويات استقلاليتهم وتعزيز التطور الدقيق لمهارات الحركة لديهم من ناحية حسية وإدراكية ومرئية التي يحتاجونها من أجل الأداء والتكيف في بيئاتهم وتجنب حدوث الإعاقة.

    تقوم اخصائية العلاج الوظيفي بتقييم وعلاج الأطفال لغاية سن 3 سنوات الذين يعانون من اضطرابات أو إعاقات تشمل الاضطرابات الحسية الحركية، متلازمة داون، التوحد و أي تشخيصات وراثية وإعاقات في النمو والتطور. يوفر هذا العلاج لمرضى العيادات الخارجية ومرضى المستشفى.

    تشمل أدوات التشخيص المستخدمة لتقييم حالة الطفل نظام MACS الذي يعمل على تقييم القدرة على الحركة، وفحص التكامل الحسي. 

  • العلاج الطبيعي للصدر

    يعمل هذا البرنامج على توفير علاجات متنوعة تهدف إلى تحسين كفاءة الطفل التنفسية، توسيع الرئتين وتقوية العضلات التنفسية وتنظيف الرسوبات الموجودة في المجاري الهوائية. يتم تنفيذ هذه العملية عادة على المرضى الذين يتطلبون وسائل أقوى من السعال لتنظيف المخاط والرسوبات الأخرى من رئتيهم. 

    في معظم الحالات، مرضى التليف الكيسي ومرضى خلل الحركة الهدبي الأولي هم الذين يخضعون لهذا النوع من العلاج.

  • علاج النطق

    تعمل اخصائية علاج النطق على منع وتقييم وتشخيص وعلاج الاتصال والتواصل النطقي، اللغوي، الاجتماعي والحسي، بالإضافة إلى اضطرابات البلع بين الأطفال لغاية سن 18 سنة.

    تشمل اضطرابات النطق التي يتم علاجها في العيادة علاج التأخر اللغوي (التعبير والفهم)، اضطرابات النطق، الاضطرابات الفونولوجية، والتأتأة أو التلعثم.  

ساعات الدوام:
العيادة: جميع الأيام ما عدا الأحد، فقط بموعد مسبق. 02-2758500 الرقم الداخلي: 406
الاخصائية المسؤولة: السيدة أسمى سمعان