Facebook

مستشفى كاريتاس للأطفال يستكمل ورشة عمل حول الأطفال الخداج

تحقيقا لرسالة مستشفى كاريتاس للأطفال المتمثلة في تقديم علاج طبي نوعي لجميع الأطفال، نظم قسم الجودة وسلامة المرضى سلسلة من المحاضرات خلال الاسبوع الأول من شهر آذار حول المشاكل الطبية الشائعة والمضاعفات المرتبطة بالولادة المبكرة. وأشرفت على المحاضرات مدير الجودة وسلامة المرضى وفاء غانم واستهدفت الطاقم التمريضي والطبي في قسم حديثي الولادة ووحدة العناية المركزة في المستشفى.

وسلطت المحاضرات الضوء على أهمية الرعاية التنموية العصبية الفعالة للأطفال الخداج، ومن بينها تقييم الألم وإدارته وكذلك تجميع الرعاية . كما تمت مناقشة العلاجات المختلفة التي يتم تقديمها بشكل شائع لهؤلاء المرضى، مثل التغذية المعوية والتغذية الوريدية الكاملة، وبالإضافة إلى علاج انخفاض حرارة الجسم والنزيف في الدماغ – أو كما يُعرف بالنزيف داخل البطينات ومتلازمة الضائقة التنفسية واعتلال الشبكية الخداجي. كما تم عرض الرعاية التمريضية في علاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر.

كما وهدفت ورشة العمل إلى تعزيز أهمية وضعية الطفل وتقميطه بالطريقة العلمية المناسبة من بين أشكال أخرى من الرعاية، والتي بدورها تحقق نتائج ممتازة في النمو عصبي للأطفال الخدج وتساهم في نموهم وتطورهم بشكل طبيعي.

ويجدر بالإشارة إلى أن مستشفى كاريتاس للأطفال يعالج حوالي 700 طفل خداج في قسم حديثي الولادة ووحدة العناية المركزة كل عام، ويصل وزنهم أحياناً إلى 700 جرام، مما يجعله أحد أكثر خدمات المستشفى قيمة.

ترتبط ورش العمل مثل هذه ارتباطاً مباشرًا مع الخطة الإستراتيجية للمستشفى والتي تركز على ضمان سلامة المرضى وإدارة المخاطر بنهج استباقي. من خلال تدريب طاقم التمريض والطاقم الطبي في المستشفى وتوسيع معرفتهم حول طرق العلاج المهمة والجديدة، نحقق النتائج السريرية المرجوة، وبالتالي نضمن جودة العلاج المقدم لمرضانا.
 

إعداد: شادن الشاعر