Facebook

مستشفى كاريتاس للأطفال يختتم سلسلة تدريبات حول مبادئ الحد من انتشار العدوى

ضمن مشروع "التخفيف من انتشار وآثار فيروس كورونا" الذي ينفذه مستشفى كاريتاس للأطفال بدعم من مؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية وبالشراكة مع مؤسسات الرعاية الطبية، اختتم طاقم قسم الخدمات البيئية ولجنة مكافحة وضبط العدوى في مستشفى كاريتاس للأطفال سلسلة من التدريبات حول مبادئ الحد من انتشار العدوى في أقسام الخدمات البيئية.

استهدفت هذه التدريبات النوعية طواقم أقسام الخدمات البيئية (التنظيف) ومساعدي التمريض في كل من مستشفى العائلة المقدسة وجمعية بيت لحم العربية للتأهيل وحقل الرعاة في بيت لحم، والمستشفى الأهلي في الخليل، والمستشفى الإنجيلي العربي في نابلس.

تناولت هذه التدريبات أنشطة وممارسات مسؤولي التنظيف في محاربة الكائنات الحية الدقيقة وكسر سلسلة العدوى من أجل الحفاظ على سلامتهم وسلامة المرضى والمرافقين. كما تعرف المشاركون على معايير الاحتياطات الوقائية من نظافة اليدين ومعدات الوقاية الشخصية والتنظيف البيئيي والتخلص الآمن من النفايات والتعامل مع الملاءات وتدوير الأدوات الطبية وآداب العطس و السعال، مع التركيز على تقنيات ومبادئ التنظيف والتطهير والتعقيم في المرافق الصحية. ومن ناحية عملية، تدرب المشاركون على تطبيق المعلومات والممارسات التي تم تناولها خلال المحاضرات وتم اختتام اليوم التدريبي بجولة تفقدية لأحد الأقسام داخل المستشفيات.

بالمثل، زار مدير الخدمات البيئية في مستشفى كاريتاس للأطفال عيسى سرياني قطاع غزة التي يتم فيها تطبيق نفس المشروع حيث نقل هذه التجربة الناجحة إلى مستشفى الأهلي العربي، وجمعية اتحاد الكنائس غزة، ومركز كاريتاس غزة الطبي.

جدير بالذكر أن هذا التدريب يعد الأول من نوعه في فلسطين ليتناول موضوع مكافحة العدوى من خلال تأهيل أقسام الخدمات البيئية (التنظيف) بطريقة ممنهجة.

عن هذه التجربة أفاد مدير مكافحة العدوى في مستشفى كاريتاس للأطفال د. موسى هندية: "لقد نقلنا مفهوم مكافحة العدوى إلى مستوى جديد. نحن فخورون بقدرتنا على المساهمة في تحقيق نتائج وطنية في هذا المجال".

البوم الصور