Facebook

مستشفى كاريتاس للأطفال يحصل على المستوى الرابع ضمن مبادرة المستشفى الصديق لسلامة المريض

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن تحقيق مستشفى كاريتاس للأطفال إنجازاً طبياً وإدارياً متميزاً بحصوله على المستوى الرابع ضمن مبادرة "المستشفى الصديق لسلامة المريض - PSFHI" والذي تمنحه منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الوزارة للمؤسسات الصحية التي تتبنى معايير صارمة في جودة الرعاية وسلامة المرضى.

ويأتي هذا الاستحقاق بعد عملية تقييم شاملة ودقيقة امتدت ما بين 27 و28 نيسان 2026 أشرف عليها وفدٌ من وحدة الجودة وسلامة المرضى في وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية ترأسه الدكتور عبد الرؤوف سليم والسيدة خديجة أبو خضر.

وشمل التقييم فحص السياسات الإكلينيكية والإدارية، وأنظمة إدارة المخاطر، وإجراءات اشراك المرضى في رحلتهم العلاجية، بالإضافة إلى مراجعة إجراءات سلامة والمرضى ومكافحة العدوى.

وتكمن أهمية الوصول للمستوى الرابع، وهو الأعلى ضمن المبادرة، في التأكيد على أن مستشفى كاريتاس للأطفال ملتزم بتقليل الأخطاء الطبية من خلال وضع بروتوكولات عالمية تضمن تقليل المخاطر الطبية والدوائية إلى أدنى مستوياتها وتطوير البنية التحتية والتقنية بما يضمن بيئة استشفائية آمنة وخالية من العدوى المكتسبة.

كما يعكس المستوى الرابع نجاح المستشفى في بناء نظام إداري يضع "سلامة المريض" كأولوية قصوى ويعزز الشراكة مع المريض من خلال تمكين المرضى وعائلاتهم من فهم حقوقهم والمشاركة الفاعلة في القرارات العلاجية.

وبالنيابة عن وزارة الصحة الفلسطينية، أشاد الدكتور عبد الرؤوف سليم بجهود إدارة وكوادر مستشفى كاريتاس للأطفال، حيث أكد: "أن هذا النجاح يمثل نموذجاً يحتذى به في سعي الوزارة لتطوير كافة المستشفيات الفلسطينية لتصل إلى هذا المستوى من الجودة، بما يعزز ثقة المواطن بالمنظومة الصحية الوطنية".

من جهته، أعرب عيسى البندك، المدير التنفيذي في مستشفى كاريتاس للأطفال عن فخره بهذا الإنجاز، مؤكداً: "أن الحصول على المستوى الرابع ليس مجرد شهادة، بل هو ثمرة ثقافة عمل يومية يتبناها كادر المستشفى لضمان تقديم خدمة صحية آمنة، كريمة، وذات جودة عالمية".

ويتبنى مستشفى كاريتاس للأطفال مبادرة "المستشفى الصديق لسلامة المرضى" منذ العام 2013 لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وسلامة المرضى، وضبط العدوى، بهدف تحويله الى مستشفى آمن وذو كفاءة عالية.

البوم الصور