Facebook

العيادات التخصصية

تعمل عيادة أمراض الكلى في مستشفى كاريتاس للأطفال على توفير مستوى عالٍ من الرعاية الطبية للأطفال والمراهقين الذين يعانون من أمراض الكلى؛ وهذا يشمل أمراض الكلى الوراثية والفشل الكلوي وحصى الكلى وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العيادة رعاية خاصة لمرضى زراعة الكلى.

كما يقوم أخصائي أمراض الكلى بتشخيص وعلاج الأطفال الذين يعانون من التهابات المسالك البولية، والاعتلالات في البول مثل وجود الدم أوالبروتين.

يؤدي التشخيص المبكر لأمراض الكلى عند الأطفال إلى تدخلات فعالة ومنع المزيد من الضرر. لذلك، يوفر المستشفى جميع الفحوصات المطلوبة للتعرف على أمراض الكلى، بما في ذلك اختبارات الدم والبول، وفحص الكلى والمثانة بالموجات فوق الصوتية، وتصوير المثانة والإحليل الإفراغي.

أوقات دوام العيادة:  أيام الإثنين بموعد مسبق

الاختصاصي المسؤول:  د. باسل الغروز

تتخصص العيادة بتشخيص وعلاج الاضطرابات الوراثية والمتلازمات النادرة في مرحلة الطفولة من خلال البحث عن السبب الوراثي للحالة المرضية. بإيجاد العامل الوراثي، تستطيع الأخصائية المسؤولة تحديد العلاج المناسب أو تحويل الطفل إلى الأخصائي المناسب وتقييم المخاطر المصاحبة والمشاكل المستقبلية المحتملة، وكذلك مساعدة العائلة في تفادي تكرار ولادة أطفال آخرين مصابين بنفس المرض.

وتشمل الأعراض التي يتم التعامل معها تأخر النمو والتطور والعيوب الخلقية.

كما تقوم الأخصائية المسؤولة بتشخيص وعلاج الأطفال الذين لديهم أمراض تتعلق بالاستقلاب (الأيض) والتي قد تؤدي إلى خلل في النمو والتطور العصبي لدى الطفل وتعرضه إلى نوبات مرضية طارئة وخطيرة. ومن خلال هذه العيادة، نستطيع مساعدة الأطفال ذوي المشاكل الاستقلابية على التمتع بأفضل صحة ممكنة والعمل بالتشارك مع العائلات على تقديم أفضل ما يمكن من الرعاية.

أوقات دوام العيادة: أيام الخميس بموعد مسبق
الاختصاصية المسؤولة:
 د. نادرة سعدي دعامسة 

يعتبر مستشفى كاريتاس للأطفال أحد المؤسسات الرائدة في فلسطين  في مجال علاج الاضطرابات العصبية عند الأطفال. ويرجع الفضل في هذا التميز الى الخدمات المستشفى الاستثنائية في تشخيص الاضطرابات العصبية والأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي والحركي "العضلات"، بما فيها الشلل الدماغي، التشنجات العصبية،  الأمراض العصبية العضلية والأيضية والوراثية، والتوحد، واضطراب نقص الانتباه، الصداع، والمشاكل ذات العلاقة بتطور الطفل وسلوكه.

إلى جانب التشخيص السريري، يعتبر المستشفى من بين المستشفيات القليلة في منطقة بيت لحم التي تنفذ اختبار سرعة التوصيل العصبي، التخطيط الكهربائي للدماغ، تخطيط كهربائية العضل، وفحص الموجات فوق الصوتية للدماغ عند الأطفال الرضع. كما يوفر المستشفى خطط علاجية بما فيها الأدوية، العلاج الطبيعي، العلاج المهني، علاج النطق، الغذاء الكيتوني، والعلاج باستخدام حقن البوتكس. ولتوفير هذه العلاجات، يعمل طبيب أعصاب الأطفال عن كثب مع أخصائيي العظام، العلاج الطبيعي، التغذية و الأكل والبلع.

أوقات دوام العيادة:  بموعد مسبق
الاختصاصيين المسؤولين: د. نادر حنضل ود. مطيع الأشهب 

توفر عيادة علاج الأمراض الصدرية لدى الأطفال تقييم شامل ومتكامل للرضع والأطفال الذين يعانون من شتى المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي، بما فيها السعال، صعوبة التنفس، آلام الصدر، الصفير والحساسية. تقوم الاخصائية بتوفير خدمات تشخيصية وعلاج لشتى الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، منها الربو، التهابات الصدر، أمراض الرئة الوراثية، أمراض الرئة المزمنة الناتجة من الولادة المبكرة، اضافة الى متابعة المرضى الذين يتلقون علاج بالأكسجين أو هؤلاء الذين خضعوا لعملية فغر الرغامى (فتح القصبة الهوائية). 

كما تشمل خدمات العيادة التشخيص والعلاج والمتابعة لمرضى التليف الكيسي القادمين من جميع أنحاء الضفة الغربية. كما أن المستشفى يتعاون مع منظمات دولية أخرى من أجل توفير فحوصات تشخيصية مكثفة للمرضى الذين يعانون من الاعتلال الهدبي الأولي

 ومن الفحوصات المميزة التي تشملها عيادة الأمراض الصدرية فحص وظائف الرئة، اختبار التعرق، قياس اكسيد النتريك في الأنف، بزل الصدر، قياس التأكسج، تنظير الحنجرة

أوقات دوام العيادة: بموعد مسبق
الاختصاصيين المسؤولين: د. رأفت علاوي ود. نسرين أبو رمان

عيادة القلب في مستشفى كاريتاس للأطفال توفر مجموعة واسعة من الخدمات المتخصصة وثيقة الصلة بأمراض وعيوب القلب الوراثية (التي تطورت ما قبل الولادة) والمكتسبة (التي تطورت لاحقا في الحياة).

يقوم طبيب القلب بتوفير العلاج للأطفال الذين يعانون من شتى أنواع أمراض القلب الوراثية بما فيها اعتلال أو تضخم عضلة القلب، الالتهابات الفيروسية، التهاب الشغاف والحمى الروماتيزمية الحادة.

تشمل أعراض هذه الأمراض النفخات القلبية، خفقان القلب، نبضات القلب غير المنتظمة، أوجاع في الصدر وحالات الإغماء.

كما تشمل الخدمات التي تقدمها العيادة لغرض تشخيص وعلاج أمراض وعيوب القلب على ما يلي: تخطيط صدى القلب (فحص القلب التصواتي)، تخطيط القلب الكهربائي، فحص القلب بجهاز هولتر، تخطيط القلب، وفحص جهد القلب.

أوقات دوام العيادة: أيام الجمعة بموعد مسبق
الاختصاصي المسؤول: د. محمود نشاشيبي

تختص عيادة طب الجهاز الهضمي في مستشفى كاريتاس للأطفال في اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال، على وجه خاص القناة الهضمية، الكبد والبنكرياس. 

ويقوم الطبيب الإخصائي بتشخيص وفحص وعلاج مشاكل عدة وثيقة الصلة بعملية الهضم، الكبد و/أو مشاكل التغذية التي تتراوح بين المخاوف العامة مثل متلازمة كرون (التهاب الأمعاء)، آلام البطن المتكررة، الإسهال المزمن، القيء والإمساك، إلى حالات معقدة مثل حمى البحر الأبيض المتوسط، وحساسية القمح وفشل النمو والتليف الكيسي

كما توفر العيادة خدمات تشخيصية وعلاجية للمرضى الأطفال الذين يعانون من أمراض الكبد والبنكرياس المزمنة والحادة. 

بالاضافة الى الفحص السريري، قد يخضع الطفل المريض الى تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية.

أوقات دوام العيادة: أيام السبت بموعد مسبق
الاختصاصي المسؤول: د. معتز سلطان 

تعمل عيادة الغدد الصماء في مستشفى كاريتاس للأطفال على توفير رعاية طبية للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في الغدد والتي قد تؤدي إلى اختلال في الهرمونات و ضرر في الغدد المسؤولة عن إفرازها. وتشمل الأمراض الأكثر شيوعاً في العيادة فشل النمو، والسمنة، ومرض السكري من النوع الأول، والبلوغ المبكر، قصور الغدة الدرقية الخلقي أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

في معظم الحالات ، تكون اضطرابات الغدد مزمنة.  وبالتالي، يلعب يلعب أخصائي الغدد الصماء دورا أساسيا في إدارة الأمراض الهرمونية وكيفية التعايش معها.

أوقات دوام العيادة: أيام الأربعاء بموعد مسبق
الاختصاصي المسؤول: د. عبد السلام أبو لبدة

توفر عيادة طب العظام في مستشفى كاريتاس للأطفال العلاج للرضع والأطفال وتشخيص جميع أنواع الاضطرابات العضلية الهيكلية لديهم.

يعمل الإخصائي على علاج حالات مختلفة تتراوح بين الكسور البسيطة والقدم المسطحة إلى تشوهات العظام ومشاكل العضلات والهيكل الأكثر تعقيدا، الوراثي منها والمكتسب.

تتخصص العيادة في مجالات عدة منها: تشوه العمود الفقري، الشلل الدماغي، تشوه الأقدام والورك، تكون العظم الناقص، وعلاج ومتابعة خلل التنسج النمائي للورك (خلع الورك).

مواعيد دوام العيادة: أيام السبت بموعد مسبق
الاختصاصي المسؤول: د. علاء عزمي

توفر عيادة أمراض المفاصل في مستشفى كاريتاس للأطفال الاستشارات والتشخيصات والعلاجات الشاملة للرضع والأطفال الذين يعانون من اضطرابات في المفاصل و/أو النسيج الضام.

اخصائية أمراض المفاصل في المستشفى تعالج المرضى الذين يعانون من الذنبة، داء كاواساكي (متلازمة العقدة اللمفية المخاطية الجلدية)، التهاب المفاصل اليفعي مجهول السبب، الحمى الروماتيزمية المزمنة، متلازمات الحمى الدورية وحمى البحر الأبيض المتوسط العائلية. كما تتابع الاخصائية حالات المرضى الذين يعانون من التهاب عنبية العين، التهاب الأوعية الدموية (فرفرية هينوخ شونلاين، أي التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة)، مرض بهجت (التهاب مزمن في المناعة)، وأمراض في النسيج الضام، بما في ذلك تصلب الجلد والتهاب الجلد والعضلات.
تعمل الاخصائية عن كثب مع اخصائي أمراض العيون في معالجة المرضى الذين يعانون من مرض التهاب القزحية المزمن. 

أوقات دوام العيادة: أيام الجمعة بموعد مسبق
الاختصاصية المسؤولة:  د. سيما أبو سعود 

ترتبط أعراض الأكل والبلع عموما باضطرابات في الجهاز العصبي، والتنفسي، والهضمي وأمراض وراثية (جينية).  تقوم إخصائية علاج مشاكل الأكل والبلع عند الأطفال بتقييم وتشخيص الاضطرابات من خلال تقييم سريري اكلينيكي وفحص التنظير الفلوري إن لزم الأمر. بناء عليه،  ومن ثم تقوم بتطوير خطة علاجية شاملة متكاملة تهدف إلى تحسين نوعية حياة المريض.

ان اضطرابات الأكل والبلع حالات شائعة عند الرضع والأطفال وتتراوح بين الحالات المعتدلة إلى الحالات الشديدة. أكثر الأعراض شيوعا لهذه الاضطرابات تشمل رفض الطعام، القيء، انتقائية الطعام، فقدان الوزن، وصعوبة في الانتقال من تناول الطعام (المهروس) الى الطعام الصلب.

أوقات دوام العيادة: أيام الإثنين والخميس بموعد مسبق
الاختصاصية المسؤولة: سحر خليلية

في مستشفى كاريتاس للأطفال، تقدم عيادة المسالك البولية الرعاية شاملة وعالية الجودة للرضع والأطفال الذين يعانون من أمراض خلقية أومكتسبة في المسالك البولية والتناسلية.

يقوم أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية لدينا بتشخيص وعلاج مجموعة واسعة من أمراض المسالك البولية مثل:  

  • اضطرابات المسالك البولية الوظيفية
  • التهابات المسالك البولية
  • ارتداد البول
  • المثانة العصبية
  • انسدادت المسالك البولية
  • تشوهات الأعضاء التناسلية والطهور الملائكي
  • الخصية المهاجرة
  • دوالي الخصيتين
  • حصى المسالك البولية
  • أورام المسالك البولية
  • إصابات المسالك البولية والجراحات التميمية

 

أوقات دوام العيادة: أيام الثلاثاء بموعد مسبق

الاختصاصي المسؤول: د. بلال سرحان