دورات تعليمية متقدمة عن بعد في الرعاية المركزة لموظفي مستشفى كاريتاس للأطفال

ضمن اتفاقية التدريب المبرمة بين مستشفى جامعة أغوستينو جيميللي ومستشفى كاريتاس للأطفال عام 2019، شرعت مجموعة من الأخصائيين الإيطاليين بعقد سلسلة من اللقاءات مع طاقم وحدة العناية المركزة الطبي والتمريضي في مستشفى كاريتاس للأطفال حول المهارات المتقدمة في مجال الرعاية المركزة. وخلال شهري آذار ونيسان، تم عقد ثماني جلسات عبر الإنترنت، التي من خلالها تمكن المشاركون من توسيع معرفتهم في عدة مواضيع ومن ضمنها الفشل الحاد في الجهاز التنفسي ما بعد مرحلة حديثي الولادة والسكتات القلبية والإنعاش القلبي الرئوي والتنفس الإيجابي الغير التداخلي.

وقد اضطر الفريقان للجوء إلى المحاضرات عن بعد بشكل أسبوعي نظراً للقيود التي تمنع من السفر بسبب جائحة فيروس الكورونا على  أن تعقد جلسات محاكاة عملية في مستشفى كاريتاس للأطفال حين يتم رفع القيود على الحركة.

ويعتبر تطوير خدمات وحدة العناية المركزة المتخصصة هو جزء من الأهداف الاستراتيجية لمستشفى كاريتاس للأطفال التي تغطي الفترة ما بين 2018-2023 وذلك لوجود نقص في هذه الخدمات في فلسطين. وأشادت مدير التمريض، الأخت لوسيا كورادين بالتعاون قائلة: "أن الجسر بين الأطباء الإيطاليين وموظفينا هو علامة ملموسة على التضامن. بالتأكيد سيستفيد الجانبان من تبادل المعرفة والخبرة."

المؤلف: ليندا بيرجاور