الفحوصات الخاصة بأمراض الأعصاب

يوفر مستشفى كاريتاس للأطفال الفحوصات التالية الخاصة بأمراض الجهاز العصبي:

  1. التخطيط الكهربائي للدماغ:

    وهو عبارة عن فحص يحدد المشاكل وثيقة الصلة بالنشاط الكهربائي في دماغ الطفل من خلال تتبع وتسجيل نشاط الموجات الدماغية. من ثم يتم نقل نتائج هذا النشاط إلى حاسوب باستخدام أقطاب كهربائية توضع على فروة رأس الطفل، ويقوم الطبيب المختص بإيجاد نشاط غير عادي يشير إلى حدوث نوبات أو اضطرابات عصبية أخرى مثل الصرع، صدمات في الرأس ومشاكل في النوم. 

  2. التخطيط الكهربائي للعضلات:

    وهو عبارة عن فحص لمراقبة عمل عضلات الطفل مع أعصابه. الأعصاب تنقل الرسائل من وإلى العضلات، وفي حال وجود اضطراب عصبي، قد يحل إتلاف في أعصاب وعضلات الطفل مما يؤدي إلى اختلال وظيفة العضلات. يتم فحص حركات العضلات من خلال وصلها في الحاسوب باستخدام ابر يتم إدخالها في العضلات، ويقوم الحاسوب بتسجيل النشاط الكهربائي في العضلات، وبالتالي يتمكن الطبيب المختص من تحديد التشخيص والعلاج المناسب. هذا التخطيط يخدم في تشخيص عدد من الاضطرابات العصبية العضلية والعضلية بما فيها الحثل العضلي، الوهن العضلي الوبيل، متلازمة النفق الرسغي، التصلب الجانبي الضموري، شلل الأطفال، والانزلاق الغضروفي.  

  3. فحص سرعة التوصيل العصبي:

    يخدم هذا الفحص في تقييم الأعصاب المتضررة واختلال وظيفتها عند الطفل. يتم قياس نشاط الأعصاب من خلال وصل أقطاب كهربائية بالجلد تعمل على التقاط وتسجيل سرعة التيارات الكهربائية الصغيرة وهي تسير في الأعصاب. نتائج هذا الفحص تساعد الطبيب المختص في تشخيص أسباب اضطرابات عدة عصبية عضلية وعضلية مثل متلازمة غيلان باريه، متلازمة النفق الرسغي، مرض شاركوت ماري توث، الانزلاق الغضروفي، اعتلال الأعصاب الالتهابي المزمن والاعتلال العصبي.